المنصوره نت | اخبار | صور | دردشة | شات | Mb3 |فيديو | YouTube | برامج | خلفيات | العاب | نكت | قصص | Css | html | استايلات | فوتوشوب | كرة قدم | ادعية | اناشيد | منوعات | فلاشات
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابهالتسجيلدخولالمجله
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط انت عمرى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة المنصوره نت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

  لمحات بلاغيه في آيات قرانية ~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهور حياتي2

avatar

** عدد المساهمات ** 122
نقاط 2986
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
My MMS :
:^~~~أوسمتى~~~^ :


مُساهمةموضوع: لمحات بلاغيه في آيات قرانية ~   الثلاثاء يونيو 14, 2011 8:47 am

<div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslateblue"><i><font face="sans-serif">لمحات بلاغية في <a href="http://www.3kalam.com/vb/t109339.html"> آيات </a> قرآنية</font></i> </font></font></font></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="indigo"><i><font face="sans-serif">الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه أجمعين..</font></i> </font></font></font></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><i><font color="red"><font face="sans-serif">1-لمحة في قوله: لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً</font></font></i> </font></font></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="blue"><i><font face="sans-serif">{وَوُضِعَ
الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ
يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا
كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا)</font></i> </font></font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="seagreen"><i><font face="sans-serif">لسائلٍ أن يسأل:" لِمَ قدم الصغيرة على الكبيرة"؟ ومقتضى البلاغة أن يجعل في الصدارة <font color="black">نفي الأقوى لا الأضعف!</font></font></i></font></font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">فإذا
كان المقصود هو جمع مخازي القوم وإحصاء ما اجترحوه من السيئات، فإن ذكر
تسجيل الكبيرة، بعد ذكر الصغيرة ،ليس فيه فائدة ظاهرة لأنه يُعلم أن
الكتاب إذا عد الصغائر عليهم فلا بد أن يكون قد عد الكبائرمن باب أولى
..فيكون في ذكر "هذه" بعد "تلك" شائبة تحصيل الحاصل..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">ولو
ذكر الكبيرة قبل الصغيرة..لجاء العطف أكثر فائدة..فإن المتلقي عندما
يسمع:".. هذا الكتاب لا يغادر كبيرة.."لا يكون عنده علم بحال الصغيرة
(فلعل الكتاب قد تجاوزها أو لم يسجلها..)فإذا سمع بعد ذلك "..ولا صغيرة
..."استفاد ...</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="red">جوابه:</font></font></i> </font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">أن
المقام هنا ليس لبيان أن الكتاب قد أحاط بكل ما اقترفوه...فيستحسن ذكر
الكبائر قبل الصغائر...لكن المقام للتبكيت والتعذيب في العرض...وقد نبهت
الآية على هذا المعنى عندما قالت:" مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ" كما نبهت
عليه من خلال صرخة الكفار من الضجر والخزي" يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا
الْكِتَابِ "</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">وهذا المقام يقتضي ذكر الصغيرة قبل الكبيرة لوجهين:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">1-الصغائر عادة تكون أكثر من الكبائر فيشتد الإسهاب ويطول التقصي وهو مراد لتعذيب أصحابها..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="gray">2-ذكر
الصغائر على كثرتها سيزيد من التوتر على اعتبار أن هذه أهون مما
سيأتي...ولو ذكر الكبائر أولا لفات هذا المعنى..بل سيكون في ذلك شيء من
التنفيس على المجرمين ...فالمخازي تصعب أكثر عند ترقبها لا عند مرورها</font>..</font></i> </font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">فانظر إلى قوة التعبير في القرآن!!</font></i> </font></font></font></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><i><font color="red"><font face="sans-serif">2-لمحة في قوله تعالى:</font></font></i> </font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font color="red"><font face="sans-serif">" قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ..."</font></font></i> </font></font></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">في
الآية مطابقة بين "تفرون منه" و"ملاقيكم" ووجه المطابقة أن الفرار يقتضي
وجود نقطة في الخلف يبتعد عنها ،والملاقاة تقتضي عكس ذلك أي وجود نقطة في
الأمام يقترب منها ...</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">والطباق عندهم محسن معنوي من فن البديع...لكن الحق أنه في هذه الآية من المبينات لا من المحسنات..!</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">فلنتأمل المقام عن كثب:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">هؤلاء يفرون من الموت -على زعمهم-فيترتب عليه من المعاني ما يلي:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">1-المحذور موجود خلفهم..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">2-أبعد جهة عن المحذور هي الجهة المقابلة أي الأمام..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">3-الإمعان في الاقتراب من "الأمام" هو وحده سبيل النجاة..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">ثم تاتي بعد ذلك الصدمة البيانية والنفسية: "فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ" ليفجر من المعاني ما يلي:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">1-الفرار من الموت كان في الحقيقة إهراعا إليه..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">2-رغبتهم في تغييب الموت كان في الواقع إحضارا له..فهم الآن محاصرون: فالموت خلفهم باعتبار وعيهم وأمامهم باعتبار الوجود..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">3-الصدمة القاتلة في خيبة الأمل فمكان النجاة هو عينه مكان الهلاك.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">4-المفاجأة المذهلة فقد جاءهم الموت من حيث لا يتوقعون..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">خلاصة
المسالة أن الطباق في الآية أكبر من تحسين في المعنى..بل هو رصد لمفارقة
مذهلة ،وتسفيه لسلوك الكافرين،ومحل لبيان الاستدراج،ومناسبة لإظهار مبدأ
الجزاء من جنس العمل.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="black">فأي اختزان في المعنى وأي اختزال في اللفظ!!</font></font></i> </font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><i><font color="red"><font face="sans-serif">3- لمحة في قميص يوسف --</font></font></i> </font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="royalblue"><i><font face="sans-serif">-وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="royalblue"><i><font face="sans-serif">-وَشَهِدَ
شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ
وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ{26} وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ
فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ{27}</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="royalblue"><i><font face="sans-serif">-اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ{93}</font></i> </font></font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="darkorange"><i><font face="sans-serif">هي أقمصة ثلاثة :</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">قميص ادعاء، فقميص براء، ثم قميص دواء.</font></i> </font></font></font><br> <i><font face="sans-serif"><font face="arial black"><font size="4"><font color="lime">1-قميص/ ادعاء:</font> </font></font></font></i></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">القميص
هنا وعاء، فهم ما جاؤوا" بقميص فيه دم كذب" بل جاؤوا "بدم كذب على
القميص".. فيتأسس من التركيب أن يكون الدم الكاذب هو بؤرة الاهتمام ،و ليس
القميص الذي يشغل موقع الظرف فقط..-ومعلوم أن المفعولية تربو على الظرفية
كرتبة العمدة في مقابل الفضلة-</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">ولعل
اهتمام الإخوة بالدم باعتباره محل الشاهد كان وراء ذهولهم عن القميص، فلم
يؤهلوه للاستدلال- بتمزيقه مثلا-حتى أن يعقوب –-كان يرى أثر الدم، ولا يرى
فيه خَرْقًا ، ويقول: يا بني ما كنت أعهدُ الذئب حليمًا؟-حسب ما تناقله
المفسرون-</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">ويستفاد
من المقام أن اختلاق الأدلة بصورة تامة غير ممكن، لصعوبة في إحاطة بكل
التفاصيل، وانتباه إلى كل اللوازم...ومن ثم اشتهر عند كتاب الرواية
البوليسية أن الجريمة المتقنة لا تكاد توجد.</font></i> </font></font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="lime">2- قميص /دواء</font></font></i> </font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَـذَا..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">جاء تأخير الإشارة حاملا لمعنى التعريض الخفي...وهو مما لا يستشف لو قدم الإشارة أو ألغاها:</font></i> </font></font></font><br> <i><font face="sans-serif"><font face="arial black"><font size="4"><font color="black">-اذهبوا بهذا القميص </font></font></font></font></i><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">-اذهبوا بقميصي</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">وتقدير التعريض -مثلا -:"اذهبوا بقميصي هذا، وليس ذلكم القميص الذي جئتم أباكم به من قبل!"</font></i> </font></font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="lime">3- قميص/ براء..</font></font></i> </font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">استدلال "الشاهد من أهلها "بالقميص في غاية الحصافة العلمية و الذوق الإجتماعي:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">أ-طرح النظرية مجردة أولا ثم التحاكم إليها ثانيا:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">النظرية:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">إِن
كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ
الكَاذِبِينَ{26} وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ
وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ{27}</font></i> </font></font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="sienna">التطبيق:</font></font></i> </font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="royalblue">{فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ }يوسف2</font><font color="royalblue">8</font></font></i> </font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">والاستدلال
على هذا النحو أبعد عن الباطل ..لأن المرء يكون قد قرر في حياد تام قاعدة
معينة، فيكون رهينا بها، قاضيا على نفسه بقبول نتيجة الاختبارأيا كانت ...</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">على العكس ما لو تفحص الواقعة التجريبية أولا لأنه لا يؤمن أن تخترع النظرية لتمرير الواقعة أو زخرفتها..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">فكان من حصافة هذا الشاهد –وهو من أهل المرأة- أن قرر القاعدة قبل تفحص القميص قياما بحق النزاهة والحياد.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">ب-هذا
الشاهد قام أيضا بحق "الإتيكيت" الاجتماعي و"العرف" الارستوقراطي..فهو
عندما استعرض الحالين الممكنتين بدأ وفق مقولة "النساء أولا"</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">فبدأ باحتمال صدقها وأخر فرضية صدق غريمها...وفي هذا جبر شكلي لخاطر المرأة باعتبارها أنثى أولا ومن أهله ثانية.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">هذه ثلاث وظائف مختلفة للقميص في قصة يوسف...ولنا أن نلاحظ أيضا بديع التقابل فيها:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">أولا:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">التقابل بين حالي القميص من جهة الاستدلال:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">القميص في سياق اختلاق الدليل وتزييف الوقائع" وَجَآؤُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ"</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="gray">القميص في سياق الدليل الصادق الحق..الذي يجلي الواقع كما هو لا كما يظهر..فكل الملابسات من شأنها أن تورط يوسف لولا ذلك القميص.</font></font></i> </font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="sandybrown">ثانيا:</font></font></i> </font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">التقابل في الآثار النفسية للقميص :</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">قميص يأتي بالأحزان</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">وقميص ينهيها..</font></i> </font></font></font></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="olive"><i><font face="sans-serif">4 - لمحة في قوله تعالى:</font></i> </font></font></font></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><i><font color="red"><font face="sans-serif">الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{2} الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ{3} ملِكِ يَوْمِ الدِّينِ{4}</font></font></i> </font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">سينصب
اهتمامنا على ملاحظة انتظام الأسماء العلية الخمسة في الآيات الثلاث..مع
بيان دلالاتها الوجدانية ، وما تبعثه من خاطرات على الشعور،فنقول بإيجاز:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">الآية الأولى لاستشعار المحبة،</font></i> </font></font></font><br> <i><font face="sans-serif"><font face="arial black"><font size="4"><font color="black">والثانية لاستشعار الرجاء، </font></font></font></font></i><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">والثالثة لاستشعار الخوف..</font></i> </font></font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">1-أما
المحبة فلأنها من مستلزمات الحمد..وسواء أكان الحمد للصفات الاختيارية، أم
للصفات الذاتية ، أم للأعم، فإن المحبة لازمة على كل اعتبار...</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">فالنفس مجبولة على الميل إلى الكمال وإلى التعلق بالجمال.فثبتت المحبة على تقدير الحمد للصفات الذاتية..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">وعلى
تقدير الحمد للصفات والأفعال الاختيارية فالمحبة ثابتة أيضا لأن الإنعام
والعطاء سبب المحبة للمنعم والمعطي..ودليله قول الرسول :"تهادوا، تحابوا "</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="gray">واسم
الرب يدور على معنيين :السيادة (الملكية)والتربية،وقد حمله العلامة
الزمخشري على المعنى الأول أي معنى المالك، لكن المشهور هو معنى التربية
أي"تبليغ الشيء إلى كماله بحسب استعداده الأزلي شيئاً فشيئاً" وهو مختار
العلامة الألوسي محتجا-عن حق-أن الحمل على المعنى الأول يؤدي إلى أن يكون
{ مالك يَوْمِ الدين } تكراراً لدخوله في { رَبّ العالمين } فضلا عن
مناسبة المعنى الثاني للمقام " لأن التربية أجل النعم بالنسبة إلى المنعم
عليه وأدل على كمال فعله تعالى وقدرته وحكمته ."</font></font></i> </font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">2-أما الرجاء في آية" الرحمن الرحيم" فإن القلب يجد ريحه من جهتين:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">-من جهة دلالة الصيغتين.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">-ومن جهة الاقتران.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">فأنت ترى أنه من مادة واحدة"رحم" اشتق اسمان ،تدل الصيغة في كليهما على المبالغة في ثبوت الرحمة وإيصالها..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">فصيغة "فعلان" توحي بالامتلاء، و الزيادة في بناء الصيغة يوازيها زيادة في المعنى.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">وصيغة
"فعيل "معدودة عند سيبويه من أمثلة المبالغة، غير أن صاحب «الكشاف»
والجمهور لم يثبتوا في أمثلة المبالغة هذا الوزن فالرحيم عندهم صفة مشبهة
مثل مريض وسقيم. والحق ما ذهب إليه سيبويه كما قال العلامة ابن عاشور.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="black"><i><font face="sans-serif">وقد
اختلف الأعلام في أي الصيغتين تكون الدلالة فيها على الرحمة أشد وأبلغ
..وعلى كل حال فمجيء الصيغتين مقترنتين بدون فصل ليرفع الدلالة على الرحمة
إلى أوجها...مانِحًا بذلك القلب منتهى الشعور بالرجاء .</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font face="sans-serif"><font color="gray">3</font></font></i></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">-أما الخوف فمستفاد من التركيب الإضافي "مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ" وإنك واجد هذا الشعور في كل مفردة فيه..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">الملك:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">صورة الملك متجذرة في المخيال البشري مشوبة بالخوف..فلا زالت ملوك الأرض إلى يومنا هذا تدعى "أصحاب الجلالة" و"أصحاب المهابة"</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">ولم يجد النابغة شبيها للملك إلا أخوف ما يخافه الإنسان بالغريزة:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">*فَإِنَّكَ كَاللَّيْلِ الَّذِى هُوَ مُدْرِكي * وَإِنَ خِلْتُ أَنَّ الْمُنْتَأَى عَنْكَ وَاسِعُ*</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">يوم:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">يقترن "اليوم" في الاستعمال العربي بالشدة والبأس، فسموا معاركهم" أياما" وسمَّى القرآن البعث "يوم القيامة" إشارة إلى عسره وشدته.</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">الدين:</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">الدين الجزاء والحساب والاقتصاص...وهي معاني تولد التوجس والترقب..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">إن
انتظام الأسماء السنية في مطلع الفاتحة من شأنه أن يرسم الصورة لما ينبغي
أن تكون عليه العبادة الحقة..وقد شبه الأئمة من قبل العبادة بطائر رأسه
المحبة وجناحاه الخوف والرجاء...فالعبادة بالرجاء وحده تضييع للشرائع
والتكاليف ،والعبادة بالخوف وحده مآلها إلى اليأس والقنوط ،والعبادة
بالمحبة وحدها يفضي إلى ضلال النصارى ، والعبادة بدون خوف من الحساب يشجع
الفسق والفجور..</font></i> </font></font></font><br> <i><font face="sans-serif"><font size="4"><font face="arial black"><font color="gray">" ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه "</font> </font></font></font></i></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><i><font color="red"><font face="sans-serif">5 - لمحة في قوله تعالى:</font></font></i> </font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><i><font color="red"><font face="sans-serif">{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }الفاتحة5</font></font></i></font></font></div> <br> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="navy"><i><font face="sans-serif">ذهب
غير واحد من أهل البلاغة والتفسير إلى أن العطف في الآية هو من باب عطف
الآلة على المقصود، أو عطف السبب على المسبب،فالمطلوب هو العبادة أما
الاستعانة فسبيل إليها ووسيلة لتحصيلها..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="navy"><i><font face="sans-serif">وقد اقتضى هذا المذهب تأويل الترتيب وتوجيهه،لأن السبب في الوجود متقدم على نتيجته ،فكان من حقه التقدم في الذكر أيضا..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="sienna"><i><font face="sans-serif">وقد عللوا هذا العدول بأمور منها :</font></i> </font></font></font><br> <i><font face="sans-serif"><font face="arial black"><font size="4"><font color="darkslategray">- أن فواصل السورة مبنية على الحرف الساكن المتماثل أو القريب في مخرج اللسان، والترتيب في الآية يفي بهذا الغرض. </font></font></font></font></i><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">أن
العبادة تقرُّب للخالق تعالى فهي أجدر بالتقديم في المناجاة ، وأما
الاستعانة فهي لنفع المخلوق للتيسير عليه فناسب أن يقدِّم المناجي ما هو
من عزمه وصنعه على ما يسأله مما يعين على ذلك..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="darkslategray"><i><font face="sans-serif">أن السبب وإن كان متقدما في الوجود فهو متأخر في الوعي..فالمرء يتصور مراده ، أولا ،ثم يتصور ما به تحقيقه من أسباب وشروط..</font></i> </font></font></font><br> <i><font face="sans-serif"><font face="arial black"><font size="4"><font color="gray">-أن الترتيب ،كما يكون باعتبار الوجود، يكون باعتبار الشرف ، وهو هنا من هذا الباب..فالمقاصد أشرف من الوسائل.. </font></font></font></font></i><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">والتحقيق
أن الترتيب في الآية ليس من باب ما ذكروا من سبب ومسبب ، أو من وسيلة
ومقصد، وإنما هو من باب عطف الخاص على العام الذي من شأنه التنويه بالخاص،
والتنبيه إليه، والتأكيد عليه..</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">فالاستعانة من العبادة قطعا،واعتبارها وسيلة فقط يخرجها من مفهوم العبادة.لأن من بدائه العقول أن سبب الشيء ليس هو ذلك الشيء...</font></i> </font></font></font><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">فيكون
معنى الآية تقرير جنس العبادة على الإجمال، وتقرير فرد منها على الخصوص هو
الدعاء..وما ذلك إلا تعريضا بالمشركين الذين يدعون مع الله آلهة أخرى
،وتنويها بمكانة الدعاء في التوحيد..كما قال : "الدُّعَاءُ هُوَ
الْعِبَادَةُ"</font></i> </font></font></font><br> <i><font face="sans-serif"><font face="arial black"><font size="4"><font color="gray">عِنْدَمَا يعْرِفُ النَّاس منْ فرحةِ خُطاكَ أنّكَ ذاهبٌ إلى المسجد </font></font></font></font></i><br> <i><font face="sans-serif"><font face="arial black"><font size="4"><font color="gray">أويعرفون منْ نبرةِ صوتك أنَّك كنتَ تقرأ القرآن </font></font></font></font></i><br> <i><font face="sans-serif"><font face="arial black"><font size="4"><font color="gray">لا داعي بعد هذا أن تُعْلِنَ التزامَكَ الدِّيني </font></font></font></font></i><br> <font size="4"><font face="arial black"><font color="gray"><i><font face="sans-serif">لأنَّ روائحَ العُطورِ المُركزة هي وحْدها التي تُعْلنُ عن أطايِبِ أصُولها .</font></i> </font></font></font></div> <br> <div align="center"><font size="4"><font face="arial black"><font color="#7030a0"><font face="sans-serif">اللهم صلي على محمد وآله وصحبه وسلم ..</font></font> </font></font></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1
 
لمحات بلاغيه في آيات قرانية ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المنصوره نت :: الاقسام العامه :: المنتدى الاسلامى Islamic Forum-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى
القرأن الكريم
الخطب والدروس
صوراسلامية
الأدعية والاناشيد
اسلاميات عامة
حوار ونقاش
ترحيب وتهاني
أخبار المنصورة
توبيكات عامة
تهييس أون لاين
نكت وفوازير
قصص مضحكة
ألعاب وتسلية
منتدي الاغانى
ألبومات كاملة
أغانى منفردة
كليبات-Youtube
سياسة وأخبار
اخبار مصرية
اخبار عربية
اخبار مرئية
اخبار بالفيديو
اخبار بالصورة
فوتوغ-كاريكاتير
صور فوتوغراف
صور كاريكاتير
صور الطبيعة-الكائنات
خلفيات وصور
صور رومنسية
صور حزينة
صور أطفال
صور منوعة
صور غرائب وطرائف
انترنت وحاسب الى
نسخ وبرامج
شروحات البرامج والحاسب
لغات البرمجة
لغة Html
لغة Css
لغات واكواد اخرى
دعم واشهار
شروحات المنتديات
شروحات الاشهار
طلبات المساعدة
استايلات منتديات
ملحقات التصميم
طلبات التصميم
ابداعات الاعضاء
اخبار الرياضة
الكرة المصرية
الدوري الانجليزى
الدورى الاسبانى
الدورى الايطالى
بطولات عربية وعالمية
ملتميديا الرياضة
خلفيات رياضية
عالم الأسرة والطفل
حكم وامثال
طب وصحة
معرض صور
سحابة الكلمات الدلالية