المنصوره نت | اخبار | صور | دردشة | شات | Mb3 |فيديو | YouTube | برامج | خلفيات | العاب | نكت | قصص | Css | html | استايلات | فوتوشوب | كرة قدم | ادعية | اناشيد | منوعات | فلاشات
 
الرئيسيةالتسجيلالبوابهالتسجيلدخولالمجله
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط انت عمرى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة المنصوره نت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 دروس فى النحو للشهادة الثانوية الازهرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عابر سبيل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

** عدد المساهمات ** 279
نقاط 3247
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
My MMS :
:^~~~أوسمتى~~~^ :


مُساهمةموضوع: دروس فى النحو للشهادة الثانوية الازهرية   الثلاثاء يونيو 07, 2011 12:53 pm

السلام عليكم

هذا سيكون موضوع موحد لجميع دروس النحو المكتوبة للشهادة الثانوية الازهرية

بسم الله نبدأ

الدرس الاول : التوابع

التوابع

يتبع في الإعراب الأول نعتٌ وتوكيدٌ وعطف وبدل

الأمثلة
زيد قائم - ان زيد قائم.
ضربت زيدا - مجردا - جاء زيدا مجردا

جاء زيدا الكريم-رأيت زيدا الكريم-مررت بزيد الكريم

التابع هو
الاسم المشارك لما قبله فى اعرابه مطلقا
( الحاصل والمتجدد )
يتبع النعت والتوكيد والعطف ( بيان ونسق ) والبدل الاسماء الأول التة قبله فى اعرابه


ويخرج من التعريف خبر المبتدأ فانه لايشارك ماقبله الا فى حالة الرفع
فان نصب ماقبل فارقه , وكذلك الحال لايشارك صاحبه الا فى حالة النصب

النعت
تابع متم ماسبق بوسمه او وسم مابه اعتلق
الامثلة:
ممرت برجل كريم - نجح الطالب الذكي
مررت برجل كريم ابوه - مررت بالطالب الذكى اخوه
مررت بزيد الخياط - جائنى زيد التاجر-جائنى زيد التاجر أبوه
ممرت برجل خياط-جائنى رجل تاجر -جائنى لاجل تاجر ابوه
مررت بزيد الكريم -(بسم الله الرحمن الرحيم)
الحمد لله الجزيل عطاؤه
مررت بزيد الفاسق(فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم)
(ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم اهلها)
ممرت بزيد المسكين-اللهم انا عبدك المسكين-اللهم انا عبدك المنكسر قلبه
أمس الدابر لايعود-أمس الدابر المنقضى امده لايعود
( فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة )
---------
النعت...يتبع............






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1
عابر سبيل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

** عدد المساهمات ** 279
نقاط 3247
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
My MMS :
:^~~~أوسمتى~~~^ :


مُساهمةموضوع: رد: دروس فى النحو للشهادة الثانوية الازهرية   الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:02 pm

النـعت :-
هو التابع المكمل متبوعة ببيان صفة من صفاته أو صفة من صفات ماتعلق
به.... وهو المراد بقوله : بوسمه أو وسم ما به اعتلق أي بإفهام وسمه
وعلامته أو وسم ما تعلق به بسبب

قسماه:
1- نعت حقيقي
وهو يدل على صفة المتبوع نفسه وعلامته رفع الضمير المستتـر.






2- نعت سببي
وهو يدل على صفة في اسم ظاهر بعده متعلق بالمنعوت وعلامته أن يرفع الاسم الظاهر المشتمل على ضمير يعود على المنعوت .





أغراض النعت:

التوضيح (للمعرفة بيان المجمل)
والتخصيص( للنكرة تقييد المطلق)
المدح بذكر الصفات الحسنة
الذم بذكر الصفات السيئة

الترحم التعطف



-:التوكيد

ما يتبع فيه النعت منعوته
وليعط في التعريف والتنكير ما
لما تلا كــ: امرر بقوم كرماء


الأمثلة : -
- مررت بقوم كرماء – مررت بقوم كريم آباؤهم
- مررت بالقوم الكرماء - مررت بالقوم الكريم
آباؤهم -
مررت بزيد الكريم × مررت بزيد كريم × مررت برجل الكريم×




*تجب التبعية في التعريف والتنكير وفي الإعراب (رفعا – نصبا –
جرا ) .فالتالي يأخذ حكم المتلو ولا تجوز المخالفة مطلقا إلا أن يخرج عن
باب النعت أومن الخطأ وذلك في النعت الحقيقي والسببي أما المطابقة في العدد
والنوع .. فى الدرس الآتي:







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1
عابر سبيل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

** عدد المساهمات ** 279
نقاط 3247
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
My MMS :
:^~~~أوسمتى~~~^ :


مُساهمةموضوع: رد: دروس فى النحو للشهادة الثانوية الازهرية   الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:19 pm


مطابقة النعت للمنعوت في العدد والنوع
وهو لدى التوحيد والتذكير أوسواهما – كالفعل – فاقف ما قفوا

الأمثلة:
زيد رجل حسنٌ - زيد رجل حسُن
الزيدان رجلان حسنان - الزيدان رجلان حسُنا
- هند امرأ ة حسنة - هند امرأة حسُنت
- الهندان امرأتان حسنتان - الهندان امرأتان حسُنتا
- الهندات نساء حسنات- الهندات نساء حسُن
- مررت برجلين حسن أبواهما - مررت برجلين حسُن أبوهما
- مررت برجال حسن آباؤهم - مررت برجال حسُن آباؤهم
- مررت برجل حسنة أمه - مررت برجل حسُنت أمه
- مررت برجلين حسنة أمهما - مررت برجلين حسُنت أمهما
- مررت برجال حسنة أمهم - مررت برجال حسُنت أمهم
- مررت بامرأة حسن أبوها- مررت بامرأة حسُن أبوها
- مررت بامرأتين حسن أبواهما - مررت بامرأتين حسُن أبوهما
- مررت بنساء حسن آباؤهن - مررت بنساء حسُن آباؤهن
- مررت بامرأة حسن أمها - مررت بامرأة حسُنت أمها
- مررت بامرأتين حسنة أمهما - مررت بامرأتين حسُنت أمهما
- مررت بنساء حسنة أمهن - مررت بنساء حسُنت أمهن

- إذا رفع النعت ضميرا مستترا(النعت الحقيقي) طابق المنعوت
مطلقا في العدد(إفرادا و ثنية وجمعا) وفي النوع (تذكيرا وتأنيثا) فحكمه
في ذلك
حكم الفعل الذي أشبهه النعت وبذلك تجتمع له من العشرة أربعة إذ لا
يمكن أن تجتمع العشرة كلها لما في ذلك من التناقض.

- أما إذا رفع النعت اسما ظاهرا(النعت السببي) فإن تذكيره وتأنيثه على حسب
الظاهر ولا يكون على حسب المنعوت ويلزم الإفراد كما أن الفعل الذي يحل محله
النعت يكون كذلك
فيؤنث النعت لتأنيث الظاهر

ولا يلتفت لكون المنعوت مذكرا والعكس وكذلك يجب إفراده فلا
يثنى ولا يجمع ولو كان فاعله مثنى أو جمعا
كما يجب في الفعل . إذن
النعت السببي يطابق منعوتة في اثنين من خمسة فقط
. واحد من التعريف


والتنكير وواحد من الإعراب.
- النعت كالخبر في أنواعه (مفرد - جملة – شبه جملة)



ما ينعت به

وانعت بمشتق كصعب وذرب وشبهه كذا وذي والمنتسب






الأمثلة:

( قائم – ضارب – مضروب – مهان – مؤدب - صعب – ذرب أي خبير – الأقوى – الأفضل – الأكرم) .
مررت بزيد الكريم – مررت بزيد هذا (الحاضر)
مررت برجل ذي مال (صاحب مال )
مررت بزيد ذو قام (القائم) مررت برجل قريشي(منسوب إلى قريش) - بقال- حداد- لبان - نجار





.... يجب النعت بالمشتق (كل ما دل على صفة وذات) مثل اسم
الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة وأفعل التفضيل وبشبه المشتق (الذي يدل
على معنى المشتق وإن كان اللفظ جامدا)


مثل: * اسم الإشارة وفروعه * ذو بمعنى صاحب وفروعها * ذو الموصولة المبنية
بالواو
* المنسوب(بالياء المشددة أو بصيغ النسب)..فالنعت يكون بالمشتق لفظا
أو تأويلا ...

التالي....



شروط النعت بالجملة
يتبع..........







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1
عابر سبيل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

** عدد المساهمات ** 279
نقاط 3247
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
My MMS :
:^~~~أوسمتى~~~^ :


مُساهمةموضوع: رد: دروس فى النحو للشهادة الثانوية الازهرية   الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:34 pm


شروط النعت بالجملة
ونعتوا بجملة منكرا فأعطيت ما أعطيته خبرا

الأمثلة :

مررت برجل قام أبوه – سمعت رجلا يخطب – سمعت رجلا قوله بليغ

(واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله).
- مررت برجل أبوه قائم –( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار )

ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثم قلت لا يعنيني
مررت بزيد قام أبوه × - مررت بزيد أبوه قائم × .
- وما أدري أغيرهم تناءوطول الدهر أم مال أصابوا

(واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا) .





تقع الجملة نعتا كما تقع خبرا وحالا فينعت بالجملة الفعلية والاسمية بثلاثة شروط:
شرط في المنعوت : أن يكون منكرا لفظا ومعنى أو معنى فقط (الاسم المقترن بأل الجنسية) وجملة النعت في تأويل
النكرة.


شرطان في الجملة :-
أحدهما أن تشتمل على ضمير(مذكور أو مقدر) يربطها بالمنعوت ولا يربط بغيره بخلاف جملة الخبر وقد يحذف للدلالة عليه.

والثاني :أن تكون الجملة خبرية تحتمل الصدق أو الكذب أما الجملة الإنشائية التي يطلب بها إيجاد شيء ابتداء فيمنع إيقاعها هنا.

\\\\\\\\\\\\\

حكم مجيء الجملة الطلبية نعتا

وامنع هنا إيقاع ذات الطلب وإن أتت فالقول أضمر تصب.



الأمثلة :

- مررت برجل اضربه – مررت برجل لا تهنه – مررت بعبد بعتكه
- حتى إذا جن الظلام واختلط جاءوا بمذق هل رأيت الذئب قط
زيد اضربه

يمنع هنا في باب النعت الجملة مجيء هذه الجملة إنشائية طلبية لأن النعت
يوضح المنعوت أو يخصصه فلابد أن يكون معلوما للسامع قبل الحديث..
والإنشائية الطلبية غير معلومة قبل الحديث وذلك بخلاف جملة الخبر فإنها قد تقع طلبية . أما ما جاء ظاهره أنه قد نعت بالجملة الطلبية.

فيخرج على :إضمار القول ويكون هو النعت والجملة الطلبية
معمول القول المضمر وتقدير البيت
: جاءوا بلبن مخلوط بالماء مقول فيه عند
رؤيته
(هل رأيت الذئب قط)



أما جملة الخبر إذا وقعت إنشائية طلبية فقال الفارسي وابن السراج إنه يلزم إضمار القول وهو الخبر – ومذهب الأكثرين عدم التزامه



====================
النعت بالمصدر
يتبع.................









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1
عابر سبيل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

** عدد المساهمات ** 279
نقاط 3247
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
My MMS :
:^~~~أوسمتى~~~^ :


مُساهمةموضوع: رد: دروس فى النحو للشهادة الثانوية الازهرية   الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:48 pm


النعت بالمصدر
ونعتوا بمصــدر كــثيرا فالتزموا الإفراد والتذكيرا


الأمثلة والقاعدة :-

- مررت برجل عدلٍ
- مررت برجلين عدلٍ
- مررت برجال عدلٍ
- مررت بامرأة عدلٍ
- مررت بامرأتين عدل ٍ
- مررت بنساء عدل ٍ


ونعتوا بالمصدر كثيرا وكان حقه ألا ينعت به لأنه يدل على
المعنى لا على صاحبه
... فإذا نعت به فيشترط فيه : الأفراد والتذكير مع
اختلاف
منعوته

وصح النعت بالمصدر على أحد وجوه :
-1 على التأويل بالمشتق أي رجل عادل حيث أطلق المصدر وأريد منه المشتق (الدال على الذات)


-2 أو على تقدير مضاف ذي عدل (أي صاحب عدل) وهذا المضاف حذف وأقيم المضاف إليه مقامه فهو مجاز بالحذف .

- أو على المبالغة بجعل الذات (العين) نفس المعنى مجازا أو ادعاء بلا احتياج إلى تأويل – فأطلق المعنى العادل على محله وهو العدل-


تعدد النعت والمنعوت لعامل واحد


ونعت غير واحد إذا اختلف فعاطفا فرقه لا إذا ائتلف


الأمثلة :


1- مررت بالزيدين الكريم والبخيل
2- مررت برجال فقيه وكاتب وشاعر
-3 مررت برجلين كريمين – مررت برجلين بخيلين .

-4 مررت برجال كرماء مررت برجال كرماء .

نعت غير واحد وهو ما دل مثنى أو مجموعا إذا اختلف(النعت) لفظا ومعنى
كالعاقل والكريم وجب التفريق(العطف بالواو)أما إذا اتفق النعت جيء به مثنى
أو مجموعا ولا يجوز التفريق .



تعدد النعت والمنعوت لعاملين
ونعت معمولي وحيدي معنى وعمل اتبع بغير اســـتثنا





الأمثلة :
- ذهب زيد وانطلق عمرو العاقلان
- جاء زيد وأتى عمر الظريفان
- حدثت زيدا وكلمت عمرا الكريمين
- رأيت زيدا وأبصرت خالد الظريفين
- مررت بزيد وجزت على خالد الصالحين

- جاء زيد وذهب عمرو العاقلان- العاقلين
- أتى زيد ومضى بكر- الكريمان – الكريمين
- نطلق زيد وكلمت عمرا الظريفان - الظريفين

- مررت بزيد وجاوزت خالدا الكاتبان – الكاتبين

إذا نعت معمولان لعاملين متحدين في المعنى والعمل اتبع النعت المنعوت رفعا ونصبا وجرا

- وإذا اختلف معنى العاملين أوعملهما(معمو لهما) وجب القطع وامتنع الإتباع

القطع :- بالنصب على إضمار فعل تقديره أعني – أو بالرفع على إضمار مبتدأ . أي هما .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1
عابر سبيل
المراقب العام
المراقب العام
avatar

** عدد المساهمات ** 279
نقاط 3247
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
My MMS :
:^~~~أوسمتى~~~^ :


مُساهمةموضوع: رد: دروس فى النحو للشهادة الثانوية الازهرية   الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:55 pm

تعدد النعوت لمنعوت واحد

وإن نعوت كثرت وقد تلت مفتقرا لذكــرهن اتبعـــــــت
واقطع أو اتبع إن يكن معينا بدونها أو بعضها اقطع معلنا

الأمثلة :-
مــــــــــررت بزيــــــــد الفقــيه الكـــــاتب الشاعـــــــر
الحمد لله(الحميدُ- الحميدَ) مررت بزيد (الكريمُ- الكريمَ)
(وامرأته حمالةَُ الحطب)- (الحمد لله ربَُ العالمين).


إذا تكررت النعوت وكان المنعوت لا يتضح إلا بها جميعا وجب
الإتباع لها كلها لأن متممة له لا يعرف إلا بذكرها وما يتم بغيره يفتقر
إليه
.




... أما إذا كان المنعوت متضحا بدونها جاز في جميعها الإتباع أو القطع .




...وأما إذا كان المنعوت معينا ببعضها دون البعض وجب فيما لا يتعين إلا به الإتباع وفيما يتعين بدونه الإتباع أو القطع.




(القطع بالرفع على إضمار مبتدأ أو بالنصب على إضمار فعل تقديره أعني).


\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

قطع النعت
وارفع أوانصب إن قطعت مضمرا مبتــدأ أو ناصبــا لن يظهــرا




الأمثلة :-
مررت بزيد الكريم - الحمد لله الحميد
مررت بعمرو الخبيث-(وامرأته حمالة الحطب) .
مررت بعمرو المسكين- اللهم الطف بعبدك المسكين .
-مررت بزيد – الخياط – هو الخياط - مررت بعمرو التاجر- هو التاجر.

-مررت بزيد– الخياط- أعني الخياط - مررت بعمرو التاجر - أعني التاجر .



إذا قطع النعت عن المنعوت رفع بإضمار مبتدأ أو نصب على
إضمار فعل تقديره أمدح- أذم – أرحم – أعني ويجب إضمار هذا الرافع أو الناصب
ولا يجوز إظهاره إن كان النعت لمدح أو ذم أو ترحم أما إذا النعت للتوضيح
أو التخصيص فيجوز الإظهار أو الإضمار( ولا تعرب الجملة نعتا وتكون مستأنفة
لا محل لها من الإعراب).
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
جواز حذف النعت أو المنعوت...
يتبع..............









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1
 
دروس فى النحو للشهادة الثانوية الازهرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المنصوره نت :: الاقسام العامه :: المنتدى التعليمي :: التعليم الأزهرى :: المرحلة الثانوية الازهرية-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى
القرأن الكريم
الخطب والدروس
صوراسلامية
الأدعية والاناشيد
اسلاميات عامة
حوار ونقاش
ترحيب وتهاني
أخبار المنصورة
توبيكات عامة
تهييس أون لاين
نكت وفوازير
قصص مضحكة
ألعاب وتسلية
منتدي الاغانى
ألبومات كاملة
أغانى منفردة
كليبات-Youtube
سياسة وأخبار
اخبار مصرية
اخبار عربية
اخبار مرئية
اخبار بالفيديو
اخبار بالصورة
فوتوغ-كاريكاتير
صور فوتوغراف
صور كاريكاتير
صور الطبيعة-الكائنات
خلفيات وصور
صور رومنسية
صور حزينة
صور أطفال
صور منوعة
صور غرائب وطرائف
انترنت وحاسب الى
نسخ وبرامج
شروحات البرامج والحاسب
لغات البرمجة
لغة Html
لغة Css
لغات واكواد اخرى
دعم واشهار
شروحات المنتديات
شروحات الاشهار
طلبات المساعدة
استايلات منتديات
ملحقات التصميم
طلبات التصميم
ابداعات الاعضاء
اخبار الرياضة
الكرة المصرية
الدوري الانجليزى
الدورى الاسبانى
الدورى الايطالى
بطولات عربية وعالمية
ملتميديا الرياضة
خلفيات رياضية
عالم الأسرة والطفل
حكم وامثال
طب وصحة
معرض صور
سحابة الكلمات الدلالية