ثالثاً : قطاع مكتب فضيلة الأمام الأكبر شيخ الأزهر
قطاع مكتب فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر:وتتبعه التقسيمات التنظيمية التالية :
(1) الإدارة المركزية لأمانة اللجنة العليا لشئون الدعوة الإسلامية : وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية:
أ- الإدارة العامة لشئون الأقليات الإسلامية فى الخارج والأديان الأخري.
ب- الإدارة العامة لشئون التخطيط للدعوة الإسلامية بالداخل.
ت- الإدارة العامة للشئون الفنية للدعوة والقضايا الإسلامية.
(2) الإدارة المركزية للتفتيش المالي والإداري : وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية:
أ- الإدارة العامة للتفتيش المالي. ب- الإدارة العامة للتفتيش الإداري.
(3) الإدارة المركزية للشئون الفنية : وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية:
أ- الإدارة العامة للشئون الفنية التعليمية
ب- الإدارة العامة للشئون الفنية العلمية.
ت- إدارة السكرتارية والإتصالات.
(4) الإدارة المركزية للشئون القانونية: وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية:
أ- الإدارة العامة للتحقيقات : وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية: إدارة تحقيقات المجلس الأعلى للأزهر. إدارة تحقيقات مجمع البحوث الإسلامية إدارة تحقيقات المعاهد الأزهرية إدارة تحقيقات منطقة أزهرية ( تكرارية بعدد المناطق الأزهرية – عدد 27)
ب- الإدارة العامة للقضايا والتنفيذ: وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية: إدارة القضايا إدارة التنفيذ.
ت- إدارة التنظيمات والشكاوي
ث- إدارة الفتوى والعقود.
(5) الإدارة المركزية للعلاقات العامة والإعلام: وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية:
أ- الإدارة العامة للعلاقات العامة الداخلية.
ب- الإدارة العامة للعلاقات العامة الخارجية.
ت- الإدارة العامة للأعلام.
ث- الإدارة العامة للمراسم
(6) الإدارة العامة للأمن .
(7) الإدارة العامة للتنظيم والإدارة : وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية:
أ- إدارة التنظيم وطرق العمل.
ب- إدارة ترتيب الوظائف وتخطيط القوى العاملة.
ت- إدارة التدريب.
(8) الإدارة العامة لخدمة المواطنين : وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية:
أ- إدارة الاستعلامات
ب- إدارة الشكاوي.
(9) الإدارة العامة لسكرتارية شيخ الأزهر.
(10) الإدارة العامة لمركز المعلومات والتوثيق: وتتبعها التقسيمات التنظيمية التالية:
أ- إدارة الاحصاء والمعلومات:
ب- إدارة التوثيق والمكتبة.
ت- إدارة النشر.
(11) إدارة الإحصاء المركزية
(12) إدارة التخطيط ومتابعة الخطة.
(13) إدارة السكرتارية الإدارية .
(14) إدارة مركز الخدمة الاجتماعية.
(15) إدارة مكتب المتابعة.