شبكة المنصوره نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنصوره نت | اخبار | صور | دردشة | شات | Mb3 |فيديو | YouTube | برامج | خلفيات | العاب | نكت | قصص | Css | html | استايلات | فوتوشوب | كرة قدم | ادعية | اناشيد | منوعات | فلاشات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالبوابهالتسجيلدخولالمجله
حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Fb1
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط انت عمرى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة المنصوره نت على موقع حفض الصفحات

 

 حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جسمى

جسمى


** عدد المساهمات ** 106
نقاط 5352
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
:^~~~أوسمتى~~~^ :
حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد 13000955891


حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد   حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 1:33 am

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

فرفع الإصبع في التشهد يكون من أوله إلى آخر الدعاء بعد التشهد .

ففي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن الزبير -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فخذه وساقه ، وفرش قدمه اليمنى ، ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ، ووضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ، وأشار بإصبعه .

وفي مسلم –أيضاً- من حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا قعد في التشهد وضع يده اليسرى على ركبته اليسرى ، ووضع يده اليمنى على ركبته اليمنى ، وعقد ثلاثة وخمسين وأشار بالسبابة .

وصح مثل ذلك من حديث وائل بن حجر -رضي الله عنه- وفيه : ((كان إذا قعد للتشهد...)) الحديث .

ففي هذه الأحاديث التصريح بأن رفع السبابة يكون مع بداية الجلوس للتشهد وليس عند النطق بالشهادة!

ولم يرد حديث واحد فيه أن الإشارة بالسبابة عند النطق بلفظ الجلالة أو عند ذكر الشهادة فهذا من البدع والمحدثات ومن التحكم في النصوص .

لذلك فالصواب الذي لا محيد عنه أن الإشارة بالسبابة تكون من أول التشهد إلى آخره .

وأما رواية ((يدعو بها)) فلا دليل فيها على أنه لا يرفع من أول التشهد وإنما عند الدعاء فقط لأمرين:

الأمر الأول: أن الدعاء –كما هو معلوم- ينقسم إلى قسمين : دعاء ثناء وعبادة ، ودعاء طلب ومسألة .

فالتشهد مشتمل على نوعي الدعاء فأوله ثناء وأوسطه وآخره طلب وسؤال .

الأمر الثاني: أن الإجماع من المنتقدمين والمتأخرين قام على استحباب الإشارة عند الشهادة وهي ليست من دعاء المسألة وإنما من دعاء الثناء والعبادة.


فمن قصر التحريك على دعاء المسألة فقط فقد تحكم في النص وخصص بلا مخصص .

لذلك فالصواب أن الإشارة بالسبابة تكون من بداية التلفظ بالتحيات إلى الشروع في القيام للركعة الثالثة[إذا كان في التشهد الأول] أو الشروع في السلام .


والذي عليه الأئمة الأربعة هو الإشارة بالسبابة كما ورد في الأحاديث دون تخصيصها بالتلفظ بالشهادة أو عند ذكر لفظ الجلالة فهذا لا يعرف عن الأئمة الأربعة .

وهذا إنما عرف عند المتأخرين من أصحاب المذاهب الأربعة وهو غلط مخالف للسنة ولما عليه الأئمة الأربعة .

والعجيب أن يستدل المتأخرون من المذهبيين بلفظ : ((إذا قعد في التشهد)) ولفظ: ((إذا قعد للتشهد)) على أن الإشارة بالسبابة تكون عند التلفظ بالشهادة !!

وهذا من أعجب الاستدلال!

فإن الحديث ليس فيه أنه يشير إذا تشهد ! بل إذا قعد للتشهد والقعود للتشهد يبدأ من بداية الجلوس ومن ثم الشروع في التشهد .

ثم إن التشهد لا يطلق على التلفظ بالشهادة وإنما على التحيات من أولها حتى ختام الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أو إلى ختام الشهادة على تفصيل معروف عند العلماء .

وهذا كلفظ الركعة لا يطلق على الركوع وحده بل على الركعة المشتملة على القيام والقراءة والركوع والسجود والجلوس بين السجدتين .

ولو فقدت السجدة أو الجلسة بين السجدتين لم يطلق عليها ركعة .

فالخلاصة : أن الاقتصار على الإشارة بالسبابة عند دعاء الطلب أو عند التلفظ بالشهادة أو عند التلفظ بلفظ الجلالة مخالف للسنة وأن الصواب هو الإشارة بالإصبع من أول التشهد إلى آخره مع الدعاء بعده .

وهنا مسألة أختم بها هذا الجواب وهي :

هل السنة الإشارة دون تحريك ، أو التحريك؟ وهل يحني السبابة أم لا ؟

والجواب:

أن صفات الإشارة قد جاءت على أربعة أوجه :

1/ الإشارة مطلقاً دون تقييد . : ((أشار بالسبابة)) .

2/ التقييد بالتحريك : ((يحركها يدعو بها)) .

3/ نفي التحريك : ((لا يحركها)) .

4/ النصب . ((ونصب إصبعه)) .


فأما الإشارة فهي ثابتة صحيحة متفق عليها ، مجمع على صحتها وثبوتها وهي لا تنافي الروايات الأخرى لأن الإشارة قد تكون مع التحريك وبدونه وهذا معلوم .


وأما رواية التحريك فتفرد بها زائدة بن قدامة عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر -رضي الله عنه- .

وقد صححها ابن خزيمة وابن حبان ورواه ابن الجارود في المنتقى والنسائي في المجتبى وصححها النووي وابن الملقن والشيخ الألباني وغيرهم .

ولم أر أحدا من العلماء طعن في صحتها إلا أبا بكر ابن العربي وأما من المعاصرين فعدة .

ورواية التحريك لا تعارض رواية الإشارة بل تجامعها فالإشارة تكون بتحريك وبغيره .

ثم إن زائدة ثقة ثبت وقد قبل زيادته الأئمة الذين صححوا الحديث .

ويشهد لها –أي لسنية التحريك- ما رواه الثوري في جامعه عن أبي إسحاق السبيعي عن أربدة التميمي قال: سئل ابن عباس -رضي الله عنهما- عن تحريك الرجل إصبعه في الصلاة ، فقال: ذلك الإخلاص .

ورواه عن الثوري : عبد الرزاق(2/249) ،ومصنف ابن أبي شيبة(6/87) والبيهقي(2/133) واللفظ لعبد الرزاق والبيهقي.

وسنده حسن .

أربدة : وثقه العجلي ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وروى له أبو داود وسكت عن حديثه ، وصحح له الضياء في المختارة ، وقال الحافظ ابن حجر في التقريب: صدوق .

وهو مفسر مشهور ، وهو من رواة التفسير عن ابن عباس ، وحكى أبو إسحاق السبيعي عنه أنه قال: ما سمعت بأرض فيها علم إلا أتيتها رواه الإمام أحمد في العلل(1/157).

وجهله ابن البرقي وذكره أبو العرب الصقلي في الضعفاء فلم يصب .

والخلاصة أنه حسن الحديث .

والتحريك هو مذهب الإمام مالك ورواية عن الإمام أحمد .

وأما رواية ((ونصب أصبعه)) فصحيحة ولا تعارض التحريك بل تحمل على أنه نصب أصبعه ثم حركه .

وأما رواية: ((لا يحركها)) فهي شاذة .

ومن قال بشذوذ لفظة : ((يحركها)) فله وجه .

والذي يظهر لي أن الأمر واسع وأنه إن شاء حرك أصبعه وإن شاء لم يحرك .

وإن كان القلب إلى عدم التحريك أميل .

وأما ما جاء في انحناء السبابة فرواية ضعيفة منكرة .

فلا يسن ثني الإصبع وتقويسه بل يكون ممدوداً .

ومن السنة أن يكون إصبعه السبابة موضع نظره طول جلسة التشهد .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1 http://NONA29.YOO7.COM
Aym@n

Aym@n


** عدد المساهمات ** 1586
نقاط 8367
المستوى المستوى : 6
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
My MMS : حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد 4
:^~~~أوسمتى~~~^ :
حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد 13000955908


حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد   حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 4:41 am

شكرا ليكى على التوضيح الجميل

موضوع اكتر من رااااااااائع

تسلم ايدك

جزاكي الله كل خير وجعله بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1 https://mns4.ahladalil.com
جسمى

جسمى


** عدد المساهمات ** 106
نقاط 5352
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
:^~~~أوسمتى~~~^ :
حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد 13000955891


حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد   حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 6:39 am

*اللهم امين* وجزاك الله كله خير وميرسى على زيارتك لصفحتى المتواضعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1 http://NONA29.YOO7.COM
malv
اداره عامه دعم فنى
اداره عامه دعم فنى
malv


** عدد المساهمات ** 341
نقاط 5713
المستوى المستوى : 6
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
المزاج جميل
My MMS : حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Get-7-2009-s474r4mt

حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد   حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 1:36 pm

جزاك الله كل خير ا

بجد موضوعك جامد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جسمى

جسمى


** عدد المساهمات ** 106
نقاط 5352
المستوى المستوى : 1
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
:^~~~أوسمتى~~~^ :
حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد 13000955891


حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد   حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 6:24 am

ميرسى كتييييير ليكى بس يا رب اكون افادتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/groups/140030819400564?ap=1 http://NONA29.YOO7.COM
 
حقيقة رفع الاسبع فى الصلاة اثناء التشهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم كيفيه الصلاة بالصور خطوة خطوة . علمى طفلك الصلاة.. تعليم الصلاه .. صور التعلم الصلاه
» الشيخ حازم برد يوضح حقيقة واجب المسلمين بوضوح وتبيان وبدون تزوير مشاهده مباشره يوتيوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المنصوره نت :: الاقسام العامه :: المنتدى الاسلامى Islamic Forum-
انتقل الى:  
اقسام المنتدى
القرأن الكريم
الخطب والدروس
صوراسلامية
الأدعية والاناشيد
اسلاميات عامة
حوار ونقاش
ترحيب وتهاني
أخبار المنصورة
توبيكات عامة
تهييس أون لاين
نكت وفوازير
قصص مضحكة
ألعاب وتسلية
منتدي الاغانى
ألبومات كاملة
أغانى منفردة
كليبات-Youtube
سياسة وأخبار
اخبار مصرية
اخبار عربية
اخبار مرئية
اخبار بالفيديو
اخبار بالصورة
فوتوغ-كاريكاتير
صور فوتوغراف
صور كاريكاتير
صور الطبيعة-الكائنات
خلفيات وصور
صور رومنسية
صور حزينة
صور أطفال
صور منوعة
صور غرائب وطرائف
انترنت وحاسب الى
نسخ وبرامج
شروحات البرامج والحاسب
لغات البرمجة
لغة Html
لغة Css
لغات واكواد اخرى
دعم واشهار
شروحات المنتديات
شروحات الاشهار
طلبات المساعدة
استايلات منتديات
ملحقات التصميم
طلبات التصميم
ابداعات الاعضاء
اخبار الرياضة
الكرة المصرية
الدوري الانجليزى
الدورى الاسبانى
الدورى الايطالى
بطولات عربية وعالمية
ملتميديا الرياضة
خلفيات رياضية
عالم الأسرة والطفل
حكم وامثال
طب وصحة
معرض صور
سحابة الكلمات الدلالية